القائمة الرئيسية

الصفحات

اسرار طرق تعليم القراءة

تتكون اللغة من اربعة فنون  هي الاستماع والحديث والقراءة والكتابة والعلاقة بين هذه الفنون علاقة عضوية تفاعلية فكل فن من هذه الفنون له وجود في الاخر والكفاءة في اي منها  ينعكس على الفنون الاخرى تعليم الطفل القراءة مثلا دون اكتساب بعض من مهارات الاستماع والحديث يؤدي الى تعرض هذه العمليه الى الفشل اذ ان  المهارة في الجانب الشفوي من اللغة تعد عامل مهم فى الاستعداد لتعلم مهارات القراءة محور تركيز و سوف يتناول هذا المقال الطرق العملية لتعلم  مهارة القراءة 


تعليم تعليم القراءة و الكتابة و النطق

الطرق التركيبية في تعلم القراءة


 تعني الطرق التركيبية في تعليم القراءة الى البدء من الجزء والانتهاء بالكل يبدأ يتعرف الطفل على الاجزاء مفردة ثم يتعلم تركيبها و فى هذه الطرق اما ان يكون المقصود بالجزء فيها الحرف المفرد فتسمى عند اذن الطريقة الحرفية او الصوت المفرد فتسمى عندئذ الطريقة الصوتية او يكون المقصود بالجزء ما ركب من صوتين فتسمى المقطعية و اليك الخطوات العملية للتعلم بالطرق التركيبية وانصح بهذه الطريقة للاطفال صغيرى السن ( 4 - 6 سنوات) الذين لم يسبق لهم تعلم القراءة


المرحلة الاولى


 الطرق التركيبية جميعا تبدا بالحرف او الصوت او المقطع وبعد ان يتعلم الطفل ذلك ويتقنه وينتهي من معرفه كل الحروف العربية و اصواتها و المقاطع المكونة من هذه الاصوات مقرونة مع رسمها وشكل الحروف ينتقل الى المرحله الثانية


 المرحلة الثانية 


وهي تعلم هذه الحروف او الاصوات بالحركات المختلفه من فتح وكسر وضم


 المرحلة الثالثة


 وهي تكوين الكلمات المفرده والتدريب عليها نطق وكتابة


 المرحله الرابعة


 وهي تكوين جمل من كلمات التي سبق تعلمها وعند التدريب على الحركه يراعى التدرج من الحروف الى المقاطع


 الطرق التحليلية


تسير الطرق التحليلية في اتجاه عكس الطرق التركيبيه تبدا من الكل وتنتهي بالجزء اذ اننا في هذه الطريقة بعد تعلم الكلمات انتقل الى المرحلة التالية وهي تحليل هذا الكل الى اجزائه


الخطوات العامة للطرق التحليلية


 البدء بالكل ( كلمة او جملة او فقرة )
 تحليل هذا الكل الى وحدات اصغر منه فهناك من يبدأ بالقصة ويحللها الى جمل ومن يبدأ بالجمل ويحللها الى كلمات وهناك من يبدأ بالكلمة ويحولها الى حروف او اصوات
تعليم الحروف صوت او ضبط بالشكل تكوين الكلمات من الحروف المتعلمة
تكوين الجمل من الكلمات المتعارف عليها
وانا انصح بهذه الطريقة للاطفال الذين يتجاوز سنهم السبع سنوات و ثماني سنوات ولم يتعلم القراة فيعطوا قصص وجملا او فقرات ويتم استخراج و تحليل الجمل الى كلمات و قرائتها وكتابتها والاملاء..


الطريقة التوليفية


تجمع هذه الطريقة بين عمليتي التحليل والتركيب مستفيدة من كل مميزاتها و اليك الخطوات العملية للطريقة التوليفية لتعلم القراءة للاطفال


الخطوات العملية للطرق التوليفية


 يقدم المعلم للاطفال كلمات وجمل من خبراتهم ومما هو معروف لديهم صوت ومعنى تكرر الكلمات والجمل مقترنة باصواتها واشكالها العامة حتى ترسخ صورها واشكالها في ذهن الطفل تحلل الجمل الى كلمات و الكلمات الى مقاطع و المقاطع الى حروف  بحيث يتم التعرف على الحروف اسما وصوتا و بعد مرحله التحليل السابقة تبدا مرحله التركيب فيستخدم المتعلم الحروف التي تعرف عليها شكلا ونطقا واسما في تركيب كلمات جديدة مع ربط هذه الكلمات بمعانيها ، بهذه الطريقة مع كلا العمرين الصغير او الكبير فهى مفيدة للاطفال صغيرى السن و الاطفال كبار السن الذين فاتهم تعلم القراءة او عانو من العسر القرائى و للتعرف على العسر القرائى و التغلب عليه اضغط هنا و اتبع الرابط


تعليقات

التنقل السريع