القائمة الرئيسية

الصفحات

اسرار تعليم القراءة و الكتابة للاطفال | 3 | من عمر سنتين و نصف الى ثلاث سنوات | التخطيط

اسرار تعليم القراءة و الكتابة للاطفال | 3 | من عمر سنتين و نصف الى ثلاث سنوات | التخطيط


بعد اتقان الطفل لمرحلة التلوين والرسم و عندما تجد ان الطفل تمكن من الامساك بالقلم الى حد ما الى الحد الذى يجعله يستطيع ان يتتبع الخطوط التى امامك فى الصور اسفل الصفحة فتنتقل به مباشرة الى مرحلة التخطيط و التى تمهد لمرحة كتابة و تعلم الحروف و كتابة الحروف العربية بطريق صحيحة مما يجعله يجيد عملية القراءة و الكتابة فيما بعد ، تنقسم مرحلة التخطيط الى نوعين تخطيط ملموس و تخطيط مكتوب كالتالى :-


التخطيط الملموس


اعرض على الطفل بعض البطاقات المعدة مسبقا لجذب انتباهه و هي عبارة عن ( بطاقات ما قبل الإمساك بالأقلام و الكتابة )
التي يمكنك عملها باستخدام الورق المقوى او ورق لوحة الحائط العادية العادية او (الكانسون) و تقسيمها وعمل منها بطاقات بمقاسات مختلفة تبدأ بالمقاس الاكبر ثم الاصغر ارسم في هذه البطاقات ما يلى:-
خطوط مستقيمة افقية و رأسية و مائلة أي في جميع الاتجاهات الاصلية و الفرعية
خطوط منحنية
خطوط منكسرة ( زجزاج )
اشكال هندسية مختلفة ( دوائر – مربعات – مثلثات )


تعليم قراءة وكتابة



تعليم قراءة وكتابة


يقسم العمل كل اسبوع مجموعة من البطاقات و لتكن بطاقات الخطوط المستقيمة ثم الاسبوع التالى البطاقات الخطوط المنحنية و هكذا
تقوم بتتبع الخطوط باستخدام اصبعك
ثم اطلب من الطفل تقليد ذلك ليتتبع الخطوط بأصبعه حتى يدرك مفهوم ( التتبع ) بشكل افقى و رأسى و منحنى و حاول ان تجعله يسير فى جمع الاتجاهات
حاول جعل الطفل يتبع المسار دون الخروج عنه مع تقديم المدح و التعزيز المناسب
في بطاقات الدوائر اجعله يسير بيده في اتجه عقارب الساعة حيث ان معظم الحروف العربية يتم كتابتها باتجاه عقارب الساعة
اعرض عليه اشكال من البيئة المحيط كشجرة او وجه انسان و تكون الرسومات محددة بخطوط من الخارج فقط و اجعله يسير على هذه الخطوط بأصبعه
بعد الانتهاء من ذلك المستوى سيتعرف الطفل مفهوم التتبع و عمل الخطوط و يكون مستعدا لاستخدام القلم الرصاص .


التخطيط المكتوب


تسمى هذه بمرحلة ما قبل كتابة الحروف تقوم فى هذه المرحلة بتقديم اوراق عمل تعتمد فى الاساس على الكتابة على خطوط متقطعة لتوصيل الاشكال ببعضها او رسم و تلوين شكل سنقوم بما فعلناه في المستوى السابق و لكن الان بواسط الأقلام


البداية | الأقلام ذات السن الكبير |


عندما يدرك الطفل مفهوم التتبع نبدأ بإعطائه قلم بسن كبير ( قلم سبورة ) و تجربة التتبع على السبورة او اورق اللوحات قبل التجربة على الورق العادى و من ثم على الورق العادى
ارسم له خطوط في جميع الاتجاهات افقية و رأسية و مائلة منقوطة على السبورة او اللوحة و اطلب منه ان يمر بالقلم فوق تلك النقاط مكملا الخط كما كان يفعل بأصبعه
كرر ذلك مع الخطوط المنكسرة ( الزجزاج )
ثم الخطوط المنحنية
بعد ذلك انتقل الى الدوائر مع مراعاة الدوران في اتجاه عقارب الساعة
استخدم بعض الاشكال الهندسية مثل المربع و المثلث


تعليم قراءة وكتابة

لتحميل اوراق تخطيط اضغط 

النهاية | الأقلام ذات السن الصغير |


نجهز مجموعة أوراق عمل تحتوى على اشكال منقوطة كما فعلنا في السابق و لكن هذه المرة نستخدم أقلام رصاص و أقلام التلوين
إعطاء الطفل أوراق بها أشكال ذات إطار منقوط ويتم تدريب الطفل على توصيل النقط في اتجاه معين لتحديد الشكل
يتم تدريب الطفل على رسم خطوط في جميع الاتجاهات الاصلية و الفرعية
دربه على الخطوط المنكسرة ( الزجزاج )
ثم الخطوط المنحنية
استخدم الاشكال الهندسية المربع و المثلث و الدائرة و التركيز على الدوران في اتجاه عقارب الساعة
التوصيل والمطابقة : التدريب على توصيل الأشياء المتشابه أو المتطابقة أو المرتبطة
إكمال النمط : التدريب على التسلسل و الانماط بحسب ( اللون - الشكل - الطول - الزمن )
المتاهة : التحرك داخل الشكل بكل تعرجاته ومنحنياته لفك اللغز و الوصول للحل الصحيح

تعليم قراءة وكتابة

تعليم قراءة وكتابة

تعليم قراءة وكتابة

تعليم قراءة وكتابة

تعليم قراءة وكتابة

تعليم قراءة وكتابة

تعليم قراءة وكتابة

تعليم قراءة وكتابة



فيديو توضيحى لما سبق




لتحميل اوراق تخطيط اضغط هنا 
يتبع>>>>>>>>>>>>>
اضغط هنا
لاستكمال الكورس

تعليقات

التنقل السريع