القائمة الرئيسية

الصفحات

اسرار تعليم القراءة و الكتابة للاطفال | 5 | من عمر 3 : 4 | كتابة الحروف

اسرار تعليم القراءة و الكتابة للاطفال | 5 | من عمر 3 : 4 | كتابة الحروف


اقدم لكم اليوم مجموعة الخطوات العملية لتعليم كتابة الحروف العربية للأطفال و ستكون تلك الخطوات مقسمة الى عدة مقالات اتبع تسلسل العنوان الرئيسى حتى لا يفوتك شئ و الان اترككم مع الشرح

التعرف على السطور


اعرض على الطفل كراسة ( 9 اسطر ) ثم اسأله : ماذا ترى ؟ سيجيبك : كراسة
ثم اسأله مرة أخرى : ماذا ترى داخل صفحات الكراسة هل هى بيضاء تماما ؟ سيجيبك : بها بعض الخطوط
الان ابدأ بشرح وظيفة هذه الخطوط ( السطور ) و دورها في اعتدال الخط
اكتب نقطة على السطر و اطلب منه تقليدك ثم بين السطور اسفل و اعلى و هكذا
استبدل النقطة بخط كبير ثم خط صغير على السطر مرة و اعلى و اسفل السطر مرة أخرى
استخدم دوائر و اشكال حرة كما تشاء ابدع مع طفلك في ذلك
وضح له ان ما نرسمه على السطر يكون شكله افضل من كتابتها اعلى او اسفل السطر

الخطة


ضع لنفسك خطة و سجلها في دفتر خاص ليسير عليها الامر هذه الخطة تشمل :-
عدد الاحرف التي سيتعلمها الطفل في الجلسة الواحد
عدد الاحرف التي سيتعلمها الطفل خلال ( اليوم - الأسبوع – الشهر ) فكل طفل يختلف عن الاخر فانت تعلمه منذ عامين تستطيع ان تعرف كم عدد الاحرف التى يستطيع تعلمها في مدة زمنية معينة


التنفيذ


اقدم لك خطتين واحدة مبنية على تجميع الحروف المتشابهة
و الأخرى مبنية على إعطاء الحروف منفردة و مختلفة و الاعتماد على الاختلاف في حفظ شكل الاحرف لهؤلاء الاطفال الذين يجدون صعوبة في حفظ الحروف في مجموعات متشابهة


الخطة الاولى ( الحروف المتشابهة )


اليك نموذج لتنفيذ خطة استرشادية لك ان تغير في كمية الحروف و الفترات الزمنية و نوعية الحروف حسب قدرات طفلك :-
المجموعة الاولى ( ب- ت )
البداية مع مجموعة سهلة الكتابة متشابهة 4 احرف ( ب – ت ):-
علم الطفل كتابتها على السطر ثم اطلب منه تقليد ما فعلت و ساعده خطوة بخطوة استخدم التشبيهات اثناء الكتابة فالخط مثل العصا و وعند تجميع الحرف يتكون طبق نضع اسفل منه برتقالة و هكذا الصبر ، الصبر ، الصبر
المجموعة الثانية ( ث – ن )
فاصل زمنى راجع على الأربعة احرف ( ب ت ث ن ) مع بعض و قارن بين أوجه الشبه و الاختلاف بينهم مثل أن تقول للطفل ان حرف النون اصغرهم ...
المجموعة الثالثة ( د – ذ )
فاصل ( ب ت ث ن د ذ )
المجموعة الرابعة ( ر – ز )
فاصل ( ب ت ث ن د ذ ر ز )
المجموعة الخامسة ( ف – ق )
فاصل ( ب ت ث ن د ذ ر ز ف ق )
المجموعة السادسة ( ط – ظ )
فاصل ( ب ت ث ن د ذ ر ز ف ق ط ظ )
المجموعة السابعة ( ص – ض )
فاصل ( ب ت ث ن د ذ ر ز ص ض ط ظ ف ق )
المجموعة الثامنة ( م – و )
فاصل ( ب ت ث ن د ذ ر ز ص ض ط ظ ف ق م و )
المجموعة التاسعة ( ج – ح -خ )
فاصل ( ب ت ث ن ج ح خ د ذ ر ز ص ض ط ظ ف ق م و )
المجموعة العاشرة ( ع – غ )
فاصل ( ب ت ث ن ج ح خ د ذ ر ز ص ض ط ظ ع غ ف ق م و )
المجموعة الحادية عشر ( أ - ك – ل )
فاصل ( أ ب ت ث ن ج ح خ د ذ ر ز ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م و )
المجموعة الثانية عشر ( س – ش )
فاصل ( أ ب ت ث ن ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م و )
المجموعة الثالثة عشر ( هـ - ى )
مراجعة و ترتيب ( أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن وهـ و ى )

تعليم قراءة وكتابة

لتحميل أوراق عمل حروف اضغط هنا


فيديو قد يساعدك فى تعليم كتابة الحروف




الخطة الثانية ( الحروف المختلفة )

المجموعة الاولى ( أ – ب – ج – د – س – ع – ف – ل – م - ى )
هذه المجموع تدرس للطفل كل يوم حرف و يراجع بالفواصل الزمنية مثل الطريقة السابقة يمكن زيادة عدد الحروف في الجلسة الواحدة حسب قدرات الطفل
المجموعة الثانية ( ت – ح – ذ – ش - ط – غ – ق – ك – و – هـ )
فواص زمنية للمراجعة كما سبق
فاصل ( أ ب ت ج ح د ذ س ش ط ع غ ف ق ك ل م هـ و ى )
المجموعة الثالثة ( ث – خ – ر – ص )
فاصل ( أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر س ش ص ط ع غ ف ق ك ل م هـ و ى )
المجموعة الرابعة ( ز – ض – ظ - ن )
مراجعة و ترتيب ( أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن وهـ و ى )


تعليم قراءة وكتابة

لتحميل أوراق عمل حروف اضغط هنا

يتبع >>>>>>>>>>>>>>>>>>>
اضغط هنا
لاستكمال الكورس

Buy Now

تعليقات

التنقل السريع