القائمة الرئيسية

الصفحات

العوامل التى تسبق تعلم الكتابة

توجد العديد من العوامل المهمة التى يجب و ان تسبق عملية تعليم الاطفال الكتابة فبدون تلك العوامل قد تصبح عملية تعليم الحروف وكتابتها فى سن مبكرة عملية صعبة او مستحيلة ، عليك عزيزى ولى الامر اتباع تلك العوامل اذا اردت ان تجعل طفلك يتعلم الكتابة بسهولة و بسرعة فمع تلك العوامل باذن الله ستوفر الوقت و المجهود 

1- تنمية العضلات الصغرى


تتطلب الكتابة الموائمة والانسجام في نمو عضلات قبضة اليد الدقيقة والعضلات الكبرى لتسهيل خفه حركه اليد وانسيابها بنعومة على الورق , ومن التدريبات الخاصة لتقوية العضلات الدقيقة وبالذات الابهام والسبابة والاصبع الاوسط ويجب تعويد الطفل على امور منها

· ربط وفك رباط الحذاء· حمل و جر الاثقال الخفيفة برؤوس الأصابع· تثبيت الخرز في الخيوط
· تثبيت مشابك الغسيل او الضغط عليها بفتحها او اغلاقها في الهواء· الضغط باليد على جسم صلب· استمراريه فتح وغلق قبضه اليد· تشكيل الحروف والاشكال على حوض الرمل· تقليب صفحات الكتاب برؤوس الاصابع براوية· مسك الاقلام واستخدامها والضغط عليها




تعليم القراءة و الكتابة

2- تنميه التآزر البصري واليدوي


يبصر الانسان فتنتقل الصور الى الشبكية التي تقوم بنقلها عبر العصب البصري الى مراكز الابصار ثم تنتقل من هذه المراكز الى المراكز الحركية بالمخ ، فيصدر تعليماته الى الاعصاب المتصلة باليد لتتم الكتابة او الاعصاب المتصلة بجهاز النطق ليتم الكلام و لتحقيق هذا التآزر ينبغي تدريب الطفل على ما يلي :-

· ضبط حركات العين لتتوافق مع حركه اليد عند الكتابة لمراعاة الكتابة على السطور المحددة و مراعاة حجم الحروف واتساق الحروف والكلمات معا وتوافق المساحات بين الكلمات
· تدريب العين على التمييز بين الحروف والصور والاشكال وكيفيه رسمها وادراك العلاقات بينها قبل الشروع بالكتابة والرسم تدريب العين على التمييز بين الحروف والصور والاشكال وكيفية رسمها وادراك العلاقات بينها قبل الشروع بالكتابة والرسم
· تدريب الاطفال على كيفية تحريك الاذرع عند الكتابة لينسجم هذا التحريك ورسم الحرف او الصورة
· تدريب الاطفال على تمرير اصابعهم على حروف محفوره على قطعه من الخشب او المعدن يتم رسمها باليد بعد ان تدربوا عليها ووقع عليها ابصارهم

3- تنميه الدافعية

الطفل الذي يتعلم الكتابة بطرق سليمة ينشئ محبا لها شغوفا لا ينفك عنها والذي يتعلم الكتابة بطريقه غير صحيحه ينشئ كارها لها وعازف عنها مما يعرضه في مما يعرضه للإخفاق في تحصيله الدراسي ولعل من انجح وسائل اثاره دافعية الطفل للكتابة النصائح التالية· توفير المثيرات التربوية اللازمة للكتابة بحيث تكون مصدرا من مصادر المتعة والسرور للأطفال .· اعتماد مبدا التدريج في تعليم الاطفال الكتابة بحيث تستهل بالرسومات العشوائية ثم المنظمة تقليد الحروف والكلمات ثم الانطلاق في الكتابات الحرة
· ربط المادة الكتابية بميول الاطفال واهتماماتهم
· الكشف عن الجيد الممتع والمفيد من موضوعات الكتابة
* تقديم التعزيز المادي والمعنوي لدفع الاطفال على استمراريه الكتابة والرسم .
· توفير المواد اللازمة للرسم والكتابة* تشجيع الاطفال على تقليد رسومات وكتابات الكبار و ملاحظه اوجه الشبه والاختلاف بينها .

4- فهم تشكيلات الحروف والخطوط


في اللغة العربية سمات وخصائص تميزها عن غيرها من اللغات مثل ذلك تشابه كثير من الحروف العربية في رسمها بشكل متقارب حروف (ب-ت-ث-ن-ى) و (س-ش-ص-ض-ط-ظ) و (د-ذ-ر-ز) و لهذا استعملت النقط للتمييز بين الحروف المتشابهة ومن السمات المميزة اختلاف طريقة الحرف الواحد حسب موقعه في الكلمة ، ومن السمات ايضا الشكل او استعمال الفتحة والكسرة والضمة وما اليها و من الضروري ان يكون لهذه السمات انعكاسها على عمليه الكتابة للأطفال .

5- اختيار اليد المفضلة للكتابة

ان التوافق في نمو اليدين الحركى يساعد الطفل على تعلم الكتابة والطفل يفضل استعمال احدى اليدين على الاخرى و نرى غالبية الاطفال يستعملون اليد اليمنى في الكتابة وقليلون منهم يستخدمون اليد اليسرى و ذلك بسبب سيطرة النصف الايمن من المخ ويلاحظ ان غالبية الاباء و بعض المدرسين يقلقون عندما يستخدم الطفل يده اليسرى في الكتابة وقد يجبرانه على استخدام يده اليمنى وهذا خطأ قد يؤدي الى اضطرابات عصبية ونفسية وحركية لا لزوم لها ومن النصائح التربوية ترك حرية اختيار اليد المفضلة للكتابة للطفل نفسه مع تقديم النصائح والارشادات له .
فيديو توضيحى لما سبق



تعليقات

التنقل السريع