اسرار تعليم القراءة و الكتابة للاطفال | 14 | من 4 سنوات و نصف الى 5 سنوات | القراءة
بعد تعلم الطفل قراءة مسميات الحروف فى مواضع مختلفة غير مرتبة داخل و خارج الكلمة الان تستطيع ان تعطيه الحروف بالحركات الصوتية و لكن باى حركة صوتية ابدأ سوف اقدم لكم الترتيب الصحيح و الدقيق ل تعلم القراءة
ملحوظة مهمة : اتبع الترتيب كما هو مقدم فى الكورس حتى تجد الامور سهلة بإذن الله
و الان سأقوم بترقيم ترتيب تعليم الحركات للطفل بارقام حتى يسهل عليك تتبعه اثناء الكورس و لا تتوه بين المستويات ما عليك سوى تتبع ذلك الترتيب بين موضوعات الموقع و سوف اترك لكم رابط اسفل نهاية كل صفحة للانتقال الى المرحلة التالية فقط اتبع الرابط و الان نبدأ على الترتيب تعلم القراءة بالحركات القصيرة :-
لتعلم حركة الفتح لابد ان تمر بخطوات لانه و لاول مرة يتعلم الطفل النطق بقراءة حركة صوتية و اليك هذه الخطوات العملية لتعلم القراءة بحركة الفتح :-
الحروف منفردة و مرتبة مع حركة الفتح
يتم كتابة الحروف للطفل مرتبة بحركة الفتح و من ثم قراءة الحروف بصوت عال و واضح للطفل مع مراعاة مخارج الحروف و انواعها اللثوية و المفخمة فكل ما يلتقطة الطفل فى بدايات تعلم الاشياء يظل معلقا فى عقله ويكون صعب التغيير ردد الحروف للطفل كثيرا ثم اجعله يردد خلفك
و بعد ذلك اطلب منه القراءة بمفرده مع الزيادة فى سرعة القراءة بالتدريج ، وضح له انك ستساعده ،فعلا ساعده و اصبر معه ، فلكل عقل حجم و سرعة ذاكرة هكذا خلقنا الله مختلفين فاذا كنت تنتظر شئ و لم يتحقق فاصبر فتحققه مع الصبر و الاصرار و التكرار سيصبح اكيد
الحروف منفردة وغير مرتبة مع حركة الفتح
تعطى الحروف للطفل منفردة و غير مرتبة و يطلب منه قراءة تلك الحروف مع المساعدة فى اول الامر ثم قم بزيادة سرعة القراءة بالتدريج
الحروف الثنائية مع حركة الفتح
يتم اعداد اوراق عمل تحتوى على اول حرفين من كلمات معروفة مثل كلمة ( كتب ) نأخذ اول حرفين فقط و يتم وضعهم فى مجموعات ثنائية و قراءة الحرفين بتباعد زمنى طويل ( كَ ----تَ) ثم عند الاتقان تقرأ الكلمات بتباعد زمنى قصير ( كَ -- تَ ) ثم بدون تباعد صوتى ( كَتَ) و هكذا مع باقى المجموعات الثنائية و اليك مثال لبعض اوراق العمل المعدة مسبقا لهذا الغرض كما بالصورة
كلمات و صور
من اصعب ما قد يواجه المعلم هو ربط الكلمة المقروءة بمعناها و هذا ما قد يوجهه المتعلم ايضا لذلك تقدم الكلمات ذات الحروف المفتوحة للطفل مع الصورة لربط المعنى بالكلمات المقروءة فيستطيع ان يستجمع الكلمة المقروءة بسهولة فاذا قرأ الطفل كلمة ( رسم ) بتباعد زمنى طويل نسبيا ( رَ --- سَ ---- مَ ) و نظر الى الصورة استطاع استدراك الكلمة و اليك بعض الامثلة التى تحتوى على كلمات و صور للاسترشاد بها
كلمات بدون صور
تعطى الكلمات للطفل بدون صور و فى البداية قم باعطائه الكلمات التى تعلم قراءتها باستخدام الصور
و عند اتقان تلك الكلمات قدم له كلمات جديه الى ان يتقن قراءة الكلمات بحركة بسهولة و دون تردد
يتبع>>>>>>>>>>>>>>>>>>
تعليقات
إرسال تعليق