القائمة الرئيسية

الصفحات

مهارة القراءة والكتابة | 13 | من 4 سنوات و نصف الى 5 سنوات | القراءة

اسرار تعليم القراءة و الكتابة للاطفال | 13 | من 4 سنوات و نصف الى 5 سنوات | القراءة


اليوم اقدم لكم اهم مرحلة من مراحل تعليم القراءة و الكتابة ، المرحلة التى كنتم تنتظرونها بالتأكيد طوال ذلك الكورس لعلكم تتسألون هل هذه المرحلة صعبة او انكم بالفعل تحاولون الان تعليم اطفالكم القراءة و لكنكم توجهون صعوبة كبيرة لذلك عزيزى القارئ اما ان تكون قارئ جديد لدينا فى المدونة لم تتابع الكورس من اوله فتكون من النوع الثانى اما اذا كنت قد تابعت الكورس وطبقته مع طفلك من اوله الى حد الان فاعلم جيدا ان هذه المرحلة ستكون اسهل مرحلة بالنسبة لك و لطفلك 

فكما ذكرت سابقا انه اذا تخرج طفلك من جامعة وصل الحروف و تجميعها بمرتبة امتياز  - تعبير مجازى طبعا - فستكون مرحلة القراءة بإذن الله كما تشد الشعرة من العجين 


من اين تبدأ تعليم القراءة او تعلم القراءة

لان الحروف تكون غير مرتبة فى كلماتها و فى السابق لم نطلب من الطفل ذكر مسمى الحرف بالسرعة التى تتناغم مع ايقاع القراءة حيث كنا نحول عملية تعليم الحروف او وصلها الى قصة لا نتطرق خلالها الى قراءة مسميات الحروف بسرعة بل نوصلها ببطء كتابة يد الطفل ، لذلك وجب علينا فى بداية تعليم الطفل القراءة بطريقة صحيحة التحسين من ذلك و جعل الطفل يتعرف على الحروف خارج و داخل الكلمات بطريقة سهلة و لتحقيق ذلك اتبع الخطوات الاتية على الترتيب :-


الاستراتيجية التى اتبعها دائما عند تعليم الاطفال هى تجزئة المهام و التركيز فى حل مشكلة واحدة و عند الانتهاء منها نركز على مابعدها وهكذا ...

فلو فكرت قليلا ستجد اول مشكلة قد تقابلها اثناء قراءة الكلمات ان الطفل يفاجئ بعدم ترتيب الكلمات و المطلوب منه التركيز فى قرائتها بالحركات الصوتية وهذه هى المشكلة الثانية فنختار هنا ان نركز على المشكلة الاولى فقط و نتغلب عليها ثم ننتقل الى الاخرى دعونا نبدأ  بالمشكلة الاولى و هى مشكلة عدم ترتيب الكلمات اثناء القراءة 


1- قراءة مسميات الحروف خارج الكلمات


تجهيز اوراق عمل معدة مسبقا تحتوى على جميع الحروف العربية منفردة غير مرتبة و مكررة مرات كثيرة حد امتلاء الورقة ثم اطلب من الطفل قراءة الكلمات من اول الورقة الى اخرها ساعده فى ذلك فهو الاول مرة يتعرض لذلك اجعله يقوم بذلك مرات عديدة مع تغيير الاوراق و مواضع الحروف فى الورق انا اقصد هنا قراءة ليس قراءتهم بالحركات الصوتية لكن عندما يقرأ حرف ( أ )  يقول ( الف ) و عند ( س ) يقول ( سين ) و هكذا فتلك مسميات الحروف لذا وجب التنبيه لذلك حتى لا يختلط عليك الامر  و اليك نموذج من اوراق العمل معد مسبقا كما بالصورة 

...


تعليم القراءة و الكتابة



لتحميل اوراق عمل تعليم القراءة اضغط هنا

كرر ذلك مرارا و تكرارا لحد ان ترى ان الطفل اتقن قراءتهم بيسر  و دون تردد فتلك المرحلة تجعلة يتعود على مواجهة الحروف دون ترتيب و التعرف عليها و تذكرها مما يسهل من المهام الآتية تباعا و ان كان لابد ان الطفل لازال ينسى بعض الحروف بعد تجربة كل الطرق معه فلا بئس فى ذلك فدعنا ننتقل الى المرحلة الثانية 

2- قراءة مسميات الحروف داخل كلمات منفصلة

اوراق عمل تكتب فيها الكلمات منفصلة الحروف فى مجموعات و تطلب منه التعرف على الحروف بسرعة فى تلك المجموعات و اليك نموذج لاوراق عمل قراءة اسماء حروف فى مجموعات لكلمات كما بالصورة


تعليم القراءة و الكتابة


لتحميل اوراق عمل تعليم القراءة اضغط هنا

3- قراءة مسميات الحروف داخل كلماتها

اعداد اوراق عمل اخرى و لكن هذه المرة تكتب فيها كلمات مكونة من اى عدد و اى كلمات المهم هنا ان يتعرف الطفل الان على الحرف داخل الكلمة فى غير ترتيب فلا يتفاجئ بذلك اثناء القراءة و كما وضحت فى المرحلة السابقة انت تقرأ معه مسمى الحرف يعنى اسم الحرف و ليس نطقه  و اليك نموذج من اوراق العمل تلك فى الصورة التالية


تعليم القراءة و الكتابة

...


لتحميل اوراق عمل تعليم القراءة اضغط هنا
و الان اذا اجتاز طفلك كل ذلك و استطاع قراءة مسميات الحروف بيسر و دون تردد فى المواضع المذكورة سالفا فاذهب به الى المرحلة التالية 
لاستكمال الكورس اضغط هنا 
يتبع>>>>>>>>>>>>>>>


تعليقات

التنقل السريع