القائمة الرئيسية

الصفحات

استراتيجيات التعلم 

فى البداية يجب ان افرق بين ثلاث مفاهيم 

استراتيجية التعلم 
طريقة التعليم 
اسلوب التعليم 

فالاستراتيجة لتحقيقها لابد من استخدام طريقة و الطريقة لازم لها اسلوب لتنفيذها فالاستراتيجية تشمل فى تنفيذها طريقة و اسلوب 

فى موضوعنا هذا سنذكر اساليب التعلم التى تتماشى مع تعليم الاطفال صغار السن ولن اتطرك الى شرح اكاديمى و لكن كى تستفيد من الموضوع سأذكر لك بعض الامثلة لكل استراتيجية 


استراتيجيات التعلم



التعلم باللعب 


-اللعب مع طفلك من بداية عامين بالصلصال و المجسمات المختلفة لتقوية عضلات اليد الصغرى 
- تكوين كلمات من جدول الحروف ( كلمات متقاطعة للاطفال) 
- ابتكار العاب تساعد طفلك لفهم ما تقوم بتعليمه 

العصف الزهنى 


اعطاء الطفل اقلام و الوان فى مرحلة ما قبل تعلم القراءة و الكتابة (عام و نصف على الاقل) و وفر له الاوراق و اجعله يرسم يلون يشخبط و لكن احذر من الحكم عليه سواء بالايجاب او السلب فالحكم هنا يكون محايد فمهما كتب لا تعنفه و لكن اطلب منه المزيد فالهدف هو جعلله يولد افكار جديدة و يتعرف عل الاشياء و يبتكر حلولا للمشكلات فمع العصف الزهنى لا مجال للتقويم او التقييم ضعه فى مشكلة و اتركه يتصرف شجعه كن محايد 

حل المشكلة 


- لابد هنا من تحديد المشكلة كـ (وصل وتجميع الحروف لتكوين كلمات) 
- جمع المعلومات عن المشكلة (البحث فى اشكال الحروف وطريقة كتابتها بطريقة صحيحة على السطر ) 
- استنتاج حلول ( لكل حرف شكل اثناء وصله مثل ب--- بــــ يتصل اخر الحرف الاول باول الحرف الثانى 
تكون حروف كل كلمة منفصلة حيث تكون حزينة فالعادة ان تكون متصلة 
فى كلمتها فيأتى هنا دورنا فى ايجاد طريقة لوصل هذه الحروف و جعل الحروف سعيدة 

الاستكشاف ( الاستنتاج ) 


اذا كنا قد قمنا بوصل حروف كلمة ( ج م ل ) هكذا ( جمل ) فمن المنطقى عند وصل كلمة ع م ل هكذا ( عمل ) , استخدام المتشابهات عند تعليم الطفل كتابة الحروف , وصل الحروف , قراءة الكلمات او الاملاء 

التخيل ( تقمص الادوار ) 


اترك طفلك يقوم بدور المعلم و يقوم بتعليمك بعض الخبرات التى اكتسبها 


تعليقات

التنقل السريع